الأربعاء , 20 سبتمبر 2017
آخر المواضيع

أنشطة وفعاليات

انشطة وفعاليات

*إن جمعية التوعية بأضرار القات قد قامت بالعديد من النشاطات والفعاليات في منطقة عملها، وكانت حريصة على تنوع هذه النشاطات لتكون التوعية شاملة تصل أكبر شريحة من المجتمع من أجل تنشئته وتعويده ليكون حريصاً على محاربة آفة تعاطي القات من تلقاء نفسه، وقد حرصت الجمعية أيضاً على تشجيع ذوي المشاركات المتميزة بتكريمها لهم في حفلها السنوي المصاحب للمعرض الذي تقيمه ضمن فعاليات الأسبوع التوعوي وذلك تشجيعاً
منها لأبناء المنطقة وحثهم على المساهمة في التوعية بأضرار تعاطي القات.*

*- الأسبوع التوعوي:

أقيم الأسبوع التوعوي لعامين متتاليين ، الأول في مدينة جازان والثاني بمحافظة صبيا، حيث تمَّ خلال الأسبوع التوعوي تكثيف المناشط كالمحاضرات والندوات والخطب في المدارس والكليات والدوائر الحكومية والمجمعات والمساجد.. وذلك في جميع محافظات المنطقة إضافة إلى وضع اللوحات الإعلانية والإرشادية في الشوارع والأسواق والميادين العامة وتوزيع الكتيبات والنشرات والأشرطة التعريفية والتوعوية الخاصة بهذا الموضوع وفي نهاية الأسبوع أقيم حفل عام بهذه المناسبة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان ، وحضور جمع غفير من مسئولي جميع الدوائر الحكومية وبمشاركة من طلبة المدارس والكليات ويحتوي هذا الحفل السنوي عادة على الكلمات والقصائد والمشاهد التمثيلية ويتم فيه تكريم المزارعين الذين اقلعوا عن زراعة القات وكذلك المتعاونين مع الجمعية ،، وفي نهاية الحفل تتم زيارة المعرض المصاحب.

*- المحاضرات والندوات:

أقامت الجمعية عدداً من المحاضرات والندوات في الجوامع والمدارس والكليات المختلفة ويشارك فيها المشائخ وطلاب العلم والدعاة والأطباء والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ومنسوبي الأمن ، وهي بمعدل ( 60 ) محاضرة وندوة سنوياً.

*- الدورات:

أقامت الجمعية عدة دورات للمعلمين والمرشدين الطلابيين التابعين لإدارتي تعليم جازان وصبيا ودورات مماثلة في كليات البنات بالمنطقة وذلك بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات بجازان، كما أقامت دورة تدريبية في تطبيقات وصيانة الحاسب الآلي للمقلعين عن تعاطي القات لمدة ستة أشهر استفاد منها 25 شاباً.

*- مسابقة البحوث:

خُصصت هذه المسابقة لطلاب وطالبات الكليات بالمنطقة وتمت المشاركة بأكثر من ( 80 ) بحث عن أضرار القات المختلفة حيث تم تقويمها من قبل لجنة من أعضاء مجلس الإدارة واختيرت البحوث الفائزة وكرم أصحابها في الحفل السنوي لعام 1427هـ من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان.

 

*- المسابقات الفنية:

أقامت الجمعية (3) مسابقات فنية للطلاب والطالبات في المدارس والكليات ويتم تقويم الأعمال الفنية من قبل لجنة خاصة مكونة من معلمي ومشرفي التربية الفنية بإدارة تعليم جازان حيث يتم اختيار اللوحات والأعمال الفنية الفائزة لعرضها في المعارض الفنية والمهرجانات السياحية المختلفة ، بعد تكريم الفائزين والفائزات.

*- المعارض التوعوية:

أقامت الجمعية أكثر من (28) معرض توعوي في مختلف محافظات المنطقة، وشاركت في معرض وسائل الدعوة إلى الله “كن داعياً” لعام 1429هـ, والذي أقيم في مدينة جازان.

*- المهرجانات:شاركت الجمعية في جميع المهرجانات السياحية الصيفية والشتوية التي تقام في المنطقة بركن ثابت تعرض فيه اللوحات الفنية التوعوية كما تم توزيع الكتيبات والنشرات كما شاركت الجمعية في فعاليات هذه المهرجانات بالمحاضرات والندوات والأمسيات الشعرية.

*- المشاركات الإعلامية:

قدَّم رئيس وأعضاء مجلس الإدارة مشاركات مختلفة في وسائل الإعلام منها الندوة الإعلامية الأولى تحت شعار (ظاهرة القات .. عادة شعبية أم كارثة اجتماعية ) التي شارك فيها نخبة من المختصين في الطب النفسي والطب الباطني وعلم العقاقير وشخصيات اجتماعية وأمنية في مقدمتهم وكيل أمارة منطقة جازان للشؤون الأمنية الدكتور /حامد بن مالح الشمري ، ورئيس المحكمة الجزئية بجازان وجمعية التوعية بأضرار القات الشيخ/ علي بن شيبان العامري.

المشاركة في برنامج (99) ) الذي عرض في القناة السعودية الرياضية في حلقة بعنوان ( النبتة .. الخبيثة ).

مشاركات متعددة في البرنامج الثاني بالإذاعة السعودية ومقالات وحوارات بالصحف المحلية كصحيفة الوطن وعكاظ والرياض والجزيرة والمدينة والحياة وغيرها..

*- خطب الجمعة:

وذلك من خلال التنسيق مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة حيث بدأ الخطباء منذ بداية نشاط الجمعية في الاهتمام بهذا الموضوع والتحدث عنه من وقت لآخر في مختلف محافظات المنطقة

*- الموقع الإلكتروني:

للجمعية موقعها الخاص على شبكة الإنترنت منذ أربع سنوات وهو : WWW.QAHAT.COM

11

*- توزيع (1000) ألف نسخة من رواية التابوت لمؤلفها الحسين بن إبراهيم جبره ( رحمه الله ) في المعارض والمهرجانات والندوات والمحاضرات

 

مطبوعات الجمعية

 

الـــكـــتــــاب عـدد النُسَخ
كتيب لمحات ولفحات في مشاكل القات وهدره للأوقات 10.000 نسخة
كتيب هل الإدمان على القات: نفسي أم عضوي؟ 10.000 نسخة
كتيب أضواء على نصيحة الإخوان عن تعاطي القات والشيشة والشمة والدخان 8.000 نسخة
كتيب أثر المخدرات بعامة والقات بخاصة على الضروريات الخمس للعباد 10.000 نسخة
كتيب أضواء على القات كشف الشبهات عن أضرار القات 10.000 نسخة
كتيب موقف الشريعة الإسلامية من المخدرات والقات والعقوبات المقررة نظاماً 10.000 نسخة
نشرة توعوية ( أسرة بلا قات ) 10.000 نسخة
مطوية نحو جيل بلا قات 10.000 نسخة
بروشور توعوي ( فتاوى في القات) 10.000 نسخة

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*